ROMEE

ROMEE @romee

عضوة شرف عالم حواء

كيف تصنعين Smocking او( عش البلبل ) بالصور

الكروشيه والتريكو

نعرفه بأنه عش البلبل
ولا اعرف سبب تسميته
وكثيرا ما يستعمل في ملابس الأطفال
وفي العادة تصبح الملابس افخم وأغلى إذا طرزت على طريقة السموكنغ
ومن قراءاتي في الموضوع اظن ان نشأته انجليزية حيث ان لهم عدة غرز وأشكال تعرف بالسموكنغ الانجليزي كما يشتهر ايضا في باقي دول اوروبا مثل ايطاليا وفرنسا

هذا نموذج له

هنا سنتعلم انشاء الله طريقة عمله ببساطة

تجهيز القماش:
1- المطلوب عمل طيات متوازية على طول القماش وتكون متساوية لعمل ذلك يستخدم الانجليز قطعة مخرمة (a ) ويضعونها على القماش وينقطون مكان التخريم وسنعرف ماذا يستفيدون من هذه النقط
او يستعملون اداة مسننة لنرسم على طرفها وبين قممهاالنقاط على القماش (b ):

ثم يقومون بالخياطة بين هذه النقاط بحيث تفصل النقطة بين غرزتين كما في الشكل ( a ) وهذه الطريقة تجعل الطيات ممسوكة من اسفل بينما الجزء الحر يكون أعلى كما يظهر في المقطع العرضي الموجود اسفل نفس الرسم وله الرمز (b )
او يقومون بالخياطة من نقطة للتي بعدها بحيث تكون غرزة فوق والثانية تحت كما في الشكل (c) لتعطي طيات مثبتة من المنتصف كما يظهر في الشكل (d )

في ماذا يفيد اختلاف الطريقتين؟
احيانا نريد التطريز فقط فوق الثنيات نحتاج إذن للطريقة الثانية وأحيانا نتنقل بين الثنيات نحتاج لثنيات تخفي الخيوط فيما يشبه الوادي بين قمم الثنيات فتستعمل الطريقة الاولى

بلاحظ في الرسم المقبل ان كل صف يخاط بخيط منفصل يترك حر الطرف

ثم تشد الخيوط فتزم القماش بتناسق
وهذا التناسق يحدث إذا كانت النقاط مرسومة فعلا بالتوازي
يستخدم مشط نظيف لترتيب الثنيات وتشد القطعة وتخاط من الاطراف لعدم تحركها اثناء التطريز عليها

الجديد في الامر ان هناك آلة تباع بأسعار متفاوتة تعمل هذه الثنيات بدون ان تتعبي نفسك بالنقاط ولا الخياطة وتعطيك القطعة جاهزة لتطرزين عليها ما تريدين

لا اعرف اين تباع بالسعودية لكن ممكن طلبها من النت من هذا الموقع ومواقع كثيرة مشابهة

http://www.smockingpleaters.com/products/abc0296.html?ppc=over&k=smocking

ملاحظات خاصة به :
العمل بهذا النوع من التطريز يكون على قماش يفضل ان يكون رقيق ( ليس حتما ) لانه سيتضاعف في النهاية ويصبح ثقيل
يأخذ هذا النوع ضعف القماش المستعمل لانه سيكون مثل المزمزم لذلك يؤخذ في الاعتبار ذلك عند شراء القماش
افضل الخيوط المستعملة للتطريزعليه القطنية
تستعمل ثلاث فتلات من الخيط في الابرة المستعملة للتطريز فوق الثنيات حتى تظهر الغرزة بوضوح
الافضل ان تكون الثنيات عدد زوجي لإكمال كل الغرز المراد عملها
إذا انتهى الخيط قبل انتهاء العمل حاولي انهاء اغرزة بحيث تدخل إلى خلف القماش او بين الثنيات
ممكن عمل خطوط خفيفة للمساعدة على تتبع اشكال معينة نرغب في تطريزها بدون ان تختلط الصفوف

ماذا بعد تجهيز القماش؟

يتبع
45
31K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ROMEE
ROMEE
ماذا نفعل بعد تجهيز الثنيات؟
سنقوم بالتطريز عليها بغرزةالسراجة البسيطة أوغيرها من الغرز المعروفة

وذلك بأن نبدأ من اليسار لليمين ( اذا تستعملين يدك اليمنى )
وأهم شئ عندما نطرزعلى الثنيات لا نشد الخيط حتى لا يزم القماش كما في هذا الشكل:

بل يترك على راحته

البداية:
ROMEE
ROMEE
ممكن تكرار الطبقة السابقة لتصبح هكذا :

او عملها بلونين واختيار بعض الثنيات للعمل عليها وترك بعضها :

او عملها لبعض الثنيات فقط بشكل بسيط:
مثل هذه :

او هذه:

انظري الأشكال الجميلة:
ROMEE
ROMEE
يتبع
غيداء البحرين
هلا أختي رومي أنا اشتغلت في السموك من قبل وسويت لبنتي فستان وأشتغلت في بيت النحل وفي الشرائط الستان لفساتين البنات بس تركت الشغل لإني حامل وذكرتيني فيه ألحين وإذا عندج إستخدامات ثانيه له فأرجوكي زوديني فيها وخصوصاً للبيبي وحبيت أقول لج إن الصور ما طلعت معاي كلها وشلون أفتح الصور اللي ما تطلع ؟ وإذا عرفتي وين تنباع هذي المكينه فخبريني عنها وعن سعرها لإني يمكن صعب ألقاها بالبحرين وأنا أتعذب من سالفة الخياط في المرحلة الأولى لإنها تأخذ وقت وايد وأشكرج لإنك ذكرتيني

غيداء البحرين:27: :26:
حبيبه عائشه
حبيبه عائشه
رومي دايما متميزه والله يبارك لي فيكي ان قرات اسمك في موضوع ادخل مباشره واعلم اني ساستفيد كثيرا وانا سبحان الله احبك في الله كثيرا عش البلبل هذا كانت جدتي رحمه الله عليها امهر من تصنعه وكانت النساء تستعجب من شده جمال ذلك لدرجه ان مفرش سرير امي كان من تلك الغرزه الجميله ومزين بحبات اللؤلؤ وكان جميلا وغريبا والي اليوم وبعد 27 سنه كل من يري ذلك المفرش يتعجب من جماله وامي تحافظ عليه جيداوكانت جدتي جدتي كانت تسميه سموكس لا ادري تسميه ايضا هكذا ام عش البلبل فقط بارك الله فيكي واطال عمرك اختي والله ذكرتيني بجدتي الحبيبه الغاليهبس الصور لم تفتح معي حتي بعد ماضغطت علي الزر الايمن علي شو بكتشر لم تظهر ممكن تحطيهم مره تانيه الله يبارك في عمرك:27::27: